recent
اخر المقالات

Sur.ly ✓ Link safety is ON

تعريف الذكاء الأصطناعي (AI) واهم وظائفه المتاحة مع رواتبها

الصفحة الرئيسية


الذكاء الاصطناعي,الذكاء الاصطناعي مجانا,تعلم الذكاء الاصطناعي,مجالات الذكاء الاصطناعي,الرسم بالذكاء الاصطناعي,الذكاء الإصطناعي,الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته,التصميم بالذكاء الاصطناعي,الذكاء الاصطناعي للصور,تخصصات الذكاء الاصطناعي,تطبيقات الذكاء الاصطناعي,الذكاء الصناعي,ذكاء اصطناعي,مخاطر الذكاء الاصطناعي,شرح الرسم بالذكاء الاصطناعي,تعلم الذكاء الإصطناعي,شرح الذكاء الاصطناعي,كورس الذكاء الاصطناعي,تخصص الذكاء الاصطناعي,الذكاء الاصطناعي يرسم

 في الخمسينيات من القرن الماضي، وصف المؤسسون لمجال الذكاء الاصطناعي، هيمان مينسكي وجوزيف مكارثي، الذكاء الاصطناعي بأنه أي مهمة يمكن أداؤها بواسطة آلة، وكان يُنظر إلى هذه المهمة سابقًا على أنها تتطلب ذكاءً بشريً.ومن الواضح أن هذا التعريف كان فضفاضًا نسبيًا، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى جدل حول ما إذا كان الشيء يمكن اعتباره فعلاً ذكاء اصطناعي أم لا.

التعريفات التى ظهرت حديثاً للذكاء الاصطناعي أكثر دقة وشفافية. وفقًا لفرانسوا شوليه، باحث الذكاء الاصطناعي في جوجل ومؤسس مكتبة برمجة التعلم الآلي في كيراس، يرتبط الذكاء بقدرة النظام على التكيف والاستجابة لبيئة جديدة، مما يسمح له بتعميم وتطبيق معرفته على السيناريوهات غير المعروفة وغير المألوفة:

الذكاء هو مستوى الكفاءة الذي تحصل عليه عند اكتساب مهارات جديدة في مهام لم تتعلمها من قبل. إنه ليس مجرد مهارة بذاتها أو قدرة على القيام بأشياء، بل هو قياس جودة وفعالية اكتساب المعرفة والمهارات الجديدة.

وفقًا للتعريف أعلاه، يمكن اعتبار الأنظمة الحديثة القائمة على الذكاء الاصطناعي، مثل المساعدين الافتراضيين، في أنها "ذكاءً اصطناعيًا ضيقًا"، والذي يشير إلى قدرتها على تعميم المهارات التي تم تدريبها على الأداء في مجال مهمة محددة، مثل التعرف على الكلام أو رؤية الكمبيوتر.

عادةً، تظهر أنظمة الذكاء الاصطناعي مؤشرات على السلوكيات التالية المتعلقة بالذكاء البشري: التخطيط،والتعلم والاستدلال وحل المشكلات وتمثيل المعرفة والإدراك والحركة والتلاعب (وبدرجة أقل: الذكاء الاجتماعي والإبداع).


يعتبر الذكاء الاصطناعي (AI) أحد أهم ابتكارات هذا القرن، مما أدى إلى تطوير تقنيات فريدة من نوعها. وتعتبر السيارات التي تستطيع القيادة ذاتياً، وأنظمة المساعدة الشخصية الذكية، وأنظمة تشخيص الأمراض التي تعمل بشكل آلي، هي أمثلة واضحة على الإنجازات البارزة التي نتجت عن ثورة الذكاء الاصطناعي الناشئة.من المتوقع بشدة أن تُغيِّر هذه التقنيات بشكل جذري نمط حياتنا وطريقة عملنا. ومع ازدياد الطلب على المهندسين الموهوبين في السنوات الأخيرة، فإن هناك فرصًا غير محدودة للمحترفين الذين يسعون للانخراط في مجال الذكاء الاصطناعي والمساهمة في تطويره.

مع تزايد وظائف تصميم وتحسين تطبيقات الذكاء الاصطناعي، يتوقع بعض المحللين أن تسفر هذه الجهود عن تغييرات كبيرة في الديناميات الاقتصادية. ويرجع ذلك إلى قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على معالجة كميات ضخمة من البيانات بكفاءة، في حين أن البشر - بما في ذلك ملايين الأفراد الذين ينافسون في سوق العمل اليوم - قد لا يكونوا قادرين ببساطة على مجاراة هذه القدرة.

وفقًا لتقرير حديث من المعهد العالمي ماكينزي ، يوفقًا لتقرير حديث من معهد ماكينزي العالمي، من المتوقع أن نسبة تقريبية تصل إلى ثلث قوى العمل في الولايات المتحدة الامريكية ستكون عرضة لخطر فقدان وظائفهم بحلول عام 2030. يكون العاملون في صناعات غنية بالبيانات عرضة للخطر بشكل خاص، المجموعات المهنية المستفيدة من يشمل التقدم في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي موظفي التمويل والإدارة وموظفي الدعم القانوني وكتاب المحتوى التسويقي والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات.


على الرغم من عدم وضوح المجالات التي ستشهد إلغاء وظائف والكمية الدقيقة للوظائف الجديدة التي ستخلق، من المتوقع من (The World Economic Forum) المنتدى الاقتصادي العالمي أن يتسبب الذكاء الاصطناعي في إضافة صافية تبلغ 58 مليون وظيفة حديثة على المستوى العالمي.

وبالرغم من وجدود تأثير الذكاء الاصطناعي الجديد على سوق العمل في المستقبل، يمكن لطلاب الجامعة ومحترفين هذا المجال الاستفادة من الفرص المتوفرة في هذا المجال المزدهر. ومع ذلك، يجب أن يتم فهم أن دخول ميدان مثل الذكاء الاصطناعي لا يتوقف فقط على تعلم علوم الكمبيوتر المعروفة أو الحصول على شهادة جامعية. بل يتطلب المبادرة والشجاعة والمعرفة. في الواقع، أظهرت دراسات أن أكثر من 50% من خبراء الذكاء الاصطناعي يرون وجود نقص كبير في المهارات، وهو ما يُعرف بـ "أزمة المواهب" حسب تقرير شركة إرنست ويونغ.

يجب تعلم الذكاء الاصطناعي: الذكاء أمر مطلوب

يمتلك الذكاء الاصطناعي منحنى تعليمي شديد التحدي، ولكن بالنسبة للطلاب المتحمسين، سيكون الاستثمار في وقتهم وجهدهم لتعلمه مستحقًا. غالبًا ما يعتمد النجاح في هذا المجال على الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص ذي صلة مثل علوم الكمبيوتر أو الرياضيات. قد تتطلب المناصب العليا درجة الماجستير أو الدكتوراه، على الرغم من الشهادة الجامعية لم تعد ضرورية بنفس القدر من قبل شركات كبيرة مثل "آبل" و "غوغل". بشكل عام، سيتوقف نجاحك إلى حد كبير على عوامل خارجة عن نطاق التعليم الرسمي.

قال دان أيوب، وهو المدير العام لقسم تعليم الواقع المختلط في شركة مايكروسوفت:

الفضول، والثقة، والإصرار هي صفات أساسية لأي طالب ينوي دخول مجال ناشئ، والذكاء الاصطناعي ليس استثناءً.

كخبير في مجال الذكاء الاصطناعي، يشاركنا كيفية العثور على وظيفة في هذا المجال:
"على عكس المهن التي لها اتجاه محدد لعقود من الزمن، لا يزال الذكاء الاصطناعي في مراحله الأولى، مما يعني أنه قد يتطلب منك شق طريقك الخاص والإبداع."

يُقصد بذلك أنه لا توجد مناهج دراسية قياسية أو مسارات تعليمية قائمة لمجال الذكاء الاصطناعي. قد تجد أن بعض الجامعات لا تُقدم مجموعة محددة من الدورات لتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي، بينما قد تكون الجامعات التي تقدم برامج مخصصة للذكاء الاصطناعي تمتلك مناهج فريدة لهذا التخصص.

أهم دورات ومناهج الذكاء الاصطناعي


يمكن أن تكون الدورات الدراسية في مجال علوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى التعرف على أسس علوم البيانات والتعلم الآلي وبرمجة جافا، نقطة انطلاق جيدة لاكتساب المهارات الأساسية. هناك أيضًا العديد من برامج البكالوريوس والدراسات العليا الجديدة التي تظهر كل يوم والتي تم تصميمها خصيصًا لإعداد الأفراد للتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكما سيتضح مما يلي فإن مجال الذكاء الاصطناعي يتكون من عدة تخصصات مترابطة. ويؤكد على أهمية الفهم للأساليب الإحصائية بنفس القدر الذي يؤكد على أهمية وجود خلفية في علوم الكمبيوتر. بالإضافة إلى المواضيع المذكورة في هذا السياق، من الضروري أيضًا اعتبار أخذ دورات متعددة التخصصات في مجالات مثل العلوم المعرفية لإنشاء إطار مفاهيمي شامل يمكن تطبيقه في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


الذكاء الاصطناعي,الذكاء الاصطناعي مجانا,تعلم الذكاء الاصطناعي,مجالات الذكاء الاصطناعي,الرسم بالذكاء الاصطناعي,الذكاء الإصطناعي,الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته,التصميم بالذكاء الاصطناعي,الذكاء الاصطناعي للصور,تخصصات الذكاء الاصطناعي,تطبيقات الذكاء الاصطناعي,الذكاء الصناعي,ذكاء اصطناعي,مخاطر الذكاء الاصطناعي,شرح الرسم بالذكاء الاصطناعي,تعلم الذكاء الإصطناعي,شرح الذكاء الاصطناعي,كورس الذكاء الاصطناعي,تخصص الذكاء الاصطناعي,الذكاء الاصطناعي يرسم

مثال على مواد أساسية في منهج الذكاء الاصطناعي

1. الرياضيات والإحصاء

  • الجبر الخطي.
  •  القانون.
  • المصفوفات والتحويلات الخطية.
  • التكامل والتقريب.
  • الانحدار الحديث.
  • نظرية الاحتمالات.
  • الشبكات الافتراضية.
  • النماذج الرسومية الاحتمالية.


2. مواد الآي تي

  • أنظمة الكمبيوتر والبرمجة.
  • مبادئ حساب الضرورة.
  • مبادئ البرمجة الوظيفية.
  • أساسيات علم البيانات.
  • هياكل البيانات والخوارزميات المتوازية والمتسلسلة.
  • البرمجة المنطقية والمنطق الحسابي.
  • تطوير البرمجيات.


3. مادة خاصة بالذكاء الاصطناعي

  • التعلم الآلي والتعلم العميق والتعلم المعزز.
  • نظرية المعلومات والاستدلال وخوارزميات التعلم.
  • الشبكات العصبية للتعلم الآلي.
  • التمثيل وحل مشكلات الذكاء الاصطناعي
  • .معالجة اللغات الطبيعية.
  • رؤية الكمبيوتر وتحليل الصور.

بمجرد حصولك على بعض المعرفة الأساسية، يمكنك استكشاف مجالات الذكاء الاصطناعي التي تهمك وبناء برنامجك التعليمي حولها. تقدم القائمة التالية مجموعة متقدمة من المواد التي يمكنك اختيارها كمواد اختيارية أثناء دراستك. هذه المواضيع تستحق استكشافها في كل مرحلة من مسارك المهني.

يمكن أيضًا تقديم دورات إضافية لتعليم الطلاب حول تطبيقات محددة للذكاء الاصطناعي في مجالات مثل علم الأحياء والرعاية الصحية وعلم الأعصاب.

مجموعة من عينات مواد الذكاء الاصطناعي المتخصصة

1. التعلم الالي

  • التعلم المعزز العميق والتحكم.
  • تطبيق التعلم الآلي.
  • التعلم الآلي لاستخراج النص.
  • تحليل البيانات المتقدمة.

2. روبوت صنع القرار

  • الحوسبة العصبية.
  • وكيل مستقل.
  • الروبوتات المعرفية.
  • التفكير الاستراتيجي في الذكاء الاصطناعي.
  • حركة الروبوت وديناميكياته.

3. اللغويات

  • استرجاع المعلومات ومحركات البحث.
  • معالجة الكلام.
  • التصور الحسابي.
  • مستشعر الرؤية.

4. التفاعل إنسا آلي

  • تصميم النظام الذي يركز على الإنسان.
  • تفاعل الإنسان والحاسوب.
  • تحكم تلقائى.
  • روبوتات آمنة وتفاعلية.

 سواء كنت طالبًا أو تعمل بالفعل، فمن المهم أن تضع خطة دراسة الذكاء الاصطناعي الخاصة بك مسبقًا، كما يقول أيوب.

"جامعات مثل كارنيجي ميلون، وستانفورد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ليست سوى عدد قليل من المدارس التي طورت مسارات للأشخاص المهتمين بالعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن هناك العديد من الجامعات الأخرى."

على سبيل المثال، أعلنت مؤخرًا شركة مايكروسوفت عن إطلاق دورة تدريبية مخصصة لمحترفي منصة مايكروسوفت، وهذا جزء من جهود أوسع تضمن إنشاء مدرسة مخصصة للذكاء الاصطناعي مخصصة للمطورين. تتيح هذه البرامج الدراسية، التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، لأي شخص يمتلك مهارات وخبرة جاهزة للعمل، بما في ذلك المهندسين وغيرهم، تطوير مهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات من خلال مجموعة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، تضمن أنشطة عملية وتوجيه من مدربين ذوي خبرة.

وفيما يتعلق بفرص العمل المستقبلية، يبدو أن أداء قطاع الذكاء الاصطناعي جيد بشكل استثنائي. ويظهر تقرير جارتنر لعام 2019 أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي للأعمال شهدت زيادة بنسبة 270% خلال أربع سنوات، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الطلب. على المتخصصين في هذا المجال، وهو ما يتجاوز العدد الحالي من المرشحين المؤهلين لتلبية هذه الوظائف.

هذه أخبار رائعة للمحترفين الذين يرغبون في العمل في المجالات المتعلقة بالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. يتزايد عدد الصناعات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بسرعة، وهذا يشير إلى أن أي مؤسسة كبيرة لن تكون معرضة للتأثير السلبي لهذه الثورة التكنولوجية الناشئة.

أهم وظائف الذكاء الاصطناعي وأجورها

محللو الصناعة والتقنيات يتابعون تطور وظائف الذكاء الاصطناعي وأجورها. حتى الأفراد الذين ينوون العمل في هذا القطاع الديناميكي يهتمون بالتوجهات التقنية.

بناءً على استبيان في الولايات المتحدة، إليك قائمة بـ 10 وظائف مرموقة في مجال الذكاء الاصطناعي، مع متوسط الأجور الشهرية في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات من موقع إنديد:

أهم وظائف الذكاء الاصطناعي وأجورها


1. المدير التنفيذي لتحليل البيانات وإدارة المعلومات

يعتبر المدير التنفيذي لتحليل البيانات وإدارة المعلومات هو الفرد المسؤول الرئيسي عن قيادة أقسام تحليل البيانات وإدارة المعلومات في الشركة. يتوجب عليه توجيه وإشراف جميع الأنشطة ضمن هذه الأقسام بما يتماشى مع رؤية وأهداف الشركة. بالإضافة إلى ذلك، يتولى تطوير وتكامل تحليلات البيانات وذكاء الأعمال لدعم استراتيجيات وأهداف الشركة. يتخذ المدير التنفيذي لتحليل البيانات وإدارة المعلومات التدابير اللازمة لتوظيف الموارد البشرية والتكنولوجيا والعمليات والموارد المالية اللازمة لتلبية احتياجات التحليلات الحالية والمستقبلية للشركة.

يدرك المدير التنفيذي لتحليل البيانات أن البيانات والمعلومات تمثل إحدى الأصول الأساسية للشركة، ولذا يعمل جاهدًا على استغلالها بشكل فعال لتحقيق أفضل أداء ممكن. بالإضافة إلى ذلك، يشغل المدير التنفيذي لتحليل البيانات موقعًا في اللجنة التنفيذية للشركة ويسهم في اجتماعات اللجان المختلفة حسب الحاجة لتعزيز قدرات الشركة في مجال البيانات والكفاءات.


متوسط الدخل: 140,837 دولار سنويًا.


2. مهندس رؤية حاسوبية

 يخصصون وقتهم لاستكشاف مجالات الرؤية البيولوجية وتطوير مهارات التعلم الآلي والتعلم العميق والذكاء الاصطناعي. بينما يكون البعض مكرسًا بشدة للبحث والدراسة بهدف التقدم التكنولوجي في هذه المجالات، إلا أن معظم مهندسي رؤية الكمبيوتر يعملون في مجالات مثل الإلكترونيات، والتجارة الإلكترونية، وتطبيقات الطيران.

ذلك لا يعني أن هذه الوظائف لا تتطلب البحث والدراسة لتحسين أنظمة رؤية الكمبيوتر. ومع ذلك، فإن معظم متخصصي علوم الكمبيوتر في هذا المجال ليسوا ملزمين بالعمل بدوام كامل لحل مشكلات الرؤية الحقيقية للكمبيوتر والذكاء الاصطناعي العام. بل تتمركز معظم وظائف مهندسي رؤية الكمبيوتر على تطوير التطبيقات وتحسين أنظمة رؤية الكمبيوتر وكتابة الخوارزميات.


متوسط الدخل: 134,346 دولار سنويًا


3. عالم البيانات

وظيفة عالم البيانات Data Scientist تعنى ببساطة تحليل البيانات لاستخلاص رؤى قيمة. هذه المهام تشمل:

  • تحديد مشكلات يمكن حلها من خلال تحليل البيانات وتحديد البيانات المناسبة.
  • جمع مجموعات كبيرة من البيانات من مصادر مختلفة.
  • تنظيم وتنظيف البيانات لضمان دقتها واكتمالها.
  • تطوير نماذج وخوارزميات لاستخراج معلومات من مجموعات البيانات الكبيرة.
  •  تحليل البيانات لاكتشاف الأنماط والاتجاهات.
  • تفسير البيانات للعثور على الحلول والفرص.
  • تقديم النتائج بشكل بصري وواضح للجهات المعنية.

هذا ما يقوم به عالم البيانات ببساطة، حيث يعمل على استخدام البيانات للفهم واتخاذ القرارات الهامة.


متوسط الدخل: 130,503 دولار سنويًا


4. مهندس بيانات

دور مهندسي البيانات هو بناء خطوط الإمداد بالبيانات التي تحول البيانات الخام غير المهيكلة إلى تنسيقات يمكن استخدامها في التحليل من قبل علماء البيانات. يشمل ذلك إنشاء وصيانة البنية التحتية الضرورية لجميع الأعمال المرتبطة بالبيانات. هؤلاء المهندسون يعملون على:

  •  تصميم خطط جمع بيانات فعّالة وضمان استدامتها.
  • جمع مجموعات بيانات كبيرة ومعقدة لتلبية احتياجات العمل.
  • تحديد وتصميم وتنفيذ تحسينات للعمليات الداخلية.
  • تحسين توصيل البيانات وتعديل البنية التحتية لزيادة قابلية التوسع.
  • تصميم البنية التحتية اللازمة لاستخراج وتحويل وتحميل البيانات بكفاءة من مصادر متنوعة باستخدام تقنيات مثل SQL و AWS.
  • إنشاء أدوات تحليل تستخدم البيانات لتوفير رؤى قابلة للتطبيق حول اكتساب العملاء والكفاءة التشغيلية ومؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى.
  •  التعاون مع أصحاب المصلحة داخليًا وخارجيًا لمساعدتهم في حل مشكلات تقنية متعلقة بالبيانات ودعم احتياجات البنية التحتية للبيانات.
  • إنشاء أدوات بيانات لأعضاء فريق التحليل وعلماء البيانات.

متوسط الدخل: 125,999 دولار سنويًا


5. متخصص إحصاء 

باختصار، يعتمد متخصصو الإحصاء على الأساليب والنماذج الإحصائية لتطبيقها على مشاكل واقعية، حيث يقومون بجمع وتحليل وتفسير البيانات لدعم عمليات اتخاذ القرار في البيئات التجارية.

وفقًا لإحصاءات مكتب العمل الأمريكي، تشير التوقعات لهذا القطاع إلى نمو إيجابي بشكل كبير. فمن المتوقع أن تزيد القوى العاملة في مجال الرياضيات والإحصاء بنسبة تصل إلى 30% بين عامي 2018 و 2028، وهذا يمثل تقريبًا خمسة أضعاف معدل النمو لجميع المهن الأخرى.

بشكل عام، يقوم علماء الإحصاء -غالبًا- بتفسير البيانات بطريقة تستفيد منها استراتيجيات التنظيم والأعمال. على سبيل المثال، من خلال فهم التغيرات في سلوك المستهلكين واتجاهات الشراء.

من ناحية أخرى، في القطاع العام، غالبًا ما تتركز التحليلات على تعزيز مصلحة الجمهور العام؛ على سبيل المثال، من خلال جمع وتحليل البيانات البيئية أو الديموغرافية أو الصحية.

مهام متخصص الإحصاء تشمل:

  • جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.
  • تحديد الاتجاهات والعلاقات في البيانات.
  • تصميم وتنظيم عمليات جمع البيانات.
  • نقل النتائج وتقارير التحليل لأصحاب الشأن وصناع القرار.
  • تقديم المشورة بشأن الاستراتيجيات التنظيمية والتجارية.
  • المساهمة في عمليات اتخاذ القرارات.

متوسط ​​الدخل: 83,731$ سنويًا

===================

المصادر:

author-img
Admin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent